كل ماتريدين معرفته عن أرتفاع هرمون الحليب (البرولاكتين) - منتديات نور الإسلام الدعوية
  التسجيل   التعليمـــات   التقويم   البحث   مشاركات اليوم   اجعل كافة الأقسام مقروءة



الكلمةالطيبة صدقة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 12-04-2010, 08:56 AM   رقم المشاركة : 1
داعي مميز
 
الصورة الرمزية ام سارة






ام سارة غير متواجد حالياً

ام سارة has a reputation beyond reputeام سارة has a reputation beyond reputeام سارة has a reputation beyond reputeام سارة has a reputation beyond reputeام سارة has a reputation beyond reputeام سارة has a reputation beyond reputeام سارة has a reputation beyond reputeام سارة has a reputation beyond reputeام سارة has a reputation beyond reputeام سارة has a reputation beyond reputeام سارة has a reputation beyond repute


 
افتراضي كل ماتريدين معرفته عن أرتفاع هرمون الحليب (البرولاكتين)

نظرا لزيادة انتشار تساؤلات العديد من النساء عن ارتفاع مستوى هرمون الحليب لدى المرأة الغير حامل كتبت هذا الموضوع المتضمن مايخص هرمون الحليب





تعريف هرمون الحليب

هرمون الحليب أو ( البرولاكتين ) هو هرمون يفرز من غدة صغير في الدماغ تسمى الغدة النخامية .
والغدة النخامية هي غدة صغيرة تشبه حبة الصنوبر تقع في قاع الدماغ خلف الأنف . وهذه الغدة تعد المنظم الرئيسي للغدد الصماءإذ تفرز – إلى جانب هرمون الحليب - الهرمونات المنشطة لبقية الغدد .









اين يوجد هذه الهرمون بالجسم ؟؟



يوجد هرمون الحليب ( البرولاكتين ) بمستويات معينة في الدم ولكن يزيد عادة إفراز الغدةلهذا الهرمون بشكل طبيعي في حالات الحمل والولادة .





سبب ارتفاع الهرمون



يمكن أن يرتفع معدل هرمون الحليب ( البرولاكتين ) عند تناول بعض العقاقير مثل أدوية الغثيان وبعض أدوية الكآبة وأدوية الصرع وأدوية الذهان.

وفي الحالات المرضية يزيد إفراز هرمونالحليب حين تصاب الغدة النخامية بالتورم وهو في غالب الحالات تورم صغير وحميد فيطبيعته .






هل هرمون الحليب يوجد عند المراة فقط ؟؟




لاا!!!



البرولاكتين منتج في كلا الرجال والنساء. إنّ إفراز البرولاكتين متزايد بعدد من المحفّزات الخارجية مثل الإجهاد، الرضاعة والنشاط الجنسي.

فيالنساء، الصدر نسيج هدف البرولاكتين السائد. البرولاكتين له تأثير تحفيز الصدرلإنتاج حليب الرضاعة في الحمل المتأخّر وإنتاج الحليب المستقل بعد الولادة. ويوجد هرمونات أخرى لها نفس التاثير على الصدر مثل oestrogen

البرولاكتين يستمرّأيضا عادة في الرجال لكن لا يظهر له دور معيّن في الذكور. مستويات البرولاكتين العالية لها تأثير فى قمع الهورمونات المسؤلة عن الإشتغال الطبيعي للمبايض والخصيات. مستويات البرولاكتين العالية تسبب ايضا مشاكل الخصوبة.










ماذا يسيطر على إنتاج البرولاكتين؟
دعت مادة neurotransmitter دوبامينا يسيطر على إطلاق البرولاكتين من الغدّة النخامية. الدوبامين له تأثير منع إفراز البرولاكتين من الغدّة النخامية. كما توجد عوامل اخرىتستطيع تحفيز افراز البرولاكتين .مثل ال serotonin والغدّة الدرقّية التي تصدرالهورمونات. الادوية المتوفر لمعالجة مستويات البرولاكتين العالية أمّا تقلّدالتأثير التحريمي للدوبامين أو تمنع تأثير تحفيز serotonin (يرى تحت المعالجة).






كيف تعرف إذا هناك مشكلة بالبرولاكتين؟

البرولاكتين يمكن أن يقاس في الدمّ. طبيبك قد يكتب لك اجراء فحص دمّ لمعرفة مستوى برولاكتين فى الدمّ ...

ويعتبر اهم سبب لقياس البرولاكتين فى الدمّوجود إطلاق شبه حليب غير متوقّع من الصدر. هذا الشرط معروف بgalactorrhoea. غالاكتورهويا يستطيع الظهور في كلتا النساء والرجال. طبيبك قد يقيس مستوى برولاكتينفى الدمّ أيضا إذا إمرأة عندها فترات شاذّة أو نادرة ( دورة شهرية منقطعة او غيرمنتظمة )، أو إذا توقّفت الفترات. المقاييس يمكن أن تعمل إذا كان هناك صعوبة فى الحمل أو إذا هناك شكّ بوجود المشاكل بالغدّة النخامية.

إنّ مستوى البرولاكتين في الدمّ عادة 30-600 mIU /l. او اقلمن 20 ng/ml هذه القيمة قد تتفاوت من المختبر إلى المختبر و تكون أوطأ في الذكور. إذا مستوى دمّك من البرولاكتين أعلى من الوضع الطبيعي فهذا المعروف بالزيادة فيمستوى البرولاكتين.






ماذا يسبّب الزيادة في مستوى البرولاكتين؟

أولا، إذا مستوى البرولاكتين مرتفع بشكل معتدل قد يطلب الطبيب أن يعيد قياسمستوى الهرمون ثانية. إنّ إجهاد فحص الدمّ في بعض الناس يكون كافيا أن يرفع مستويات برولاكتين فى الدمّ. مستويات البرولاكتين العالية طبيعية جدا في الحمل وإذا المريضة ترضّع من الصدر. تعود مستويات البرولاكتين عادة إلى المدى الطبيعي خلال 6 أشهر بعدالولادة....

العديد من الأنواع المختلفة للادوية تستطيع رفع مستويات برولاكتين الدمّ مثل دواء المضاد للكئابة والادوية المنومة ومضادات آلام. في أغلب الأحيان هذه الأدوية تتدخّل في منع دوبامين من إطلاق البرولاكتين. إستعمال أوستروجين (كما في إستعمال حبّة منع الحمل) وإنسحاب حبّة منع الحمل الشفهية قديسبّب إرتفاع بسيط أيضا في مستويات برولاكتين الدمّ في بعض الأشخاص.

إنّالإعتبار الأكثر أهمية في مريض بالزيادة في مستوى البرولاكتين إمكانية حدوث ورم حميد من الغدّة النخامية. هذا يشخّص عادة بتصوير بواسطة الرّنين المغناطيسي على المنطقة النخامية. أورام الغدّة النخامية الحميدة ربطت بزيادة في مستوى البرولاكتين بسبب نمو مستوى البرولاكتين اكثر من اللازم الذي ينتج الخلايا في الغدّة. هذا النموللاورام ليست خبيث أو سرطاني وأمّا يبقى مستقرّا في الحجم أو ينمو في الحجم ببطئجدا (يرى تحت).

البرولاكتين النخامي ينتج الأورام ("أورام غدّية") منقسم في "النوعين" المختلفين بالحجم. ميكروبرولاكتينوماس البرولاكتين الأصغر الذي ينتجالأورام (أقل من 10 مليمتر في القطر). ماكروبرولاكتينوماس البرولاكتين الأكبر الذيينتج الأورام (أعظم من 10 مليمتر في القطر). الأكبر الورم، اعلى مستوى لهرمونبرولاكتين فى الدمّ هو ما يكون اكثر من 6000 mIU / إل يربط بmacroprolactinomas عادة. إنّ السبب الحقيقي لهذه الأورام مجهول لكن قد يرجع الامر إلى وجود بعض العرقلة الوراثية ضمن الغدّة النخامية.

ماكروبرولاكتينوماس يستطيع ان يكبربما فيه الكفاية ويؤثر على بعض الاعضاء مثل الأعصاب من العيون والمناطق الأخرى من وظيفة الدماغ. نادرا، أنواع أخرى من الورم الغدّي النخامي تستطيع ان تسبّب الزيادة في مستوى البرولاكتين،

الحالة الصحية الأخرى مثل المرض الدرقّي ( مرض الغدةالدرقية), polycystic متلازمة مبيض وألواح ( مرض تكيس المبايض) يربطان بدرجات بسيطة أيضا من الزيادة في مستوى البرولاكتين.

احيانا قد يرتفع هرمون البرولاكتينبدون سبب واضح فى بعض النساء..






ماهي الاعراض التي تحس به المريضة المصابة بارتفاع الهرمون؟





-الم وتحسس في الثدي
-اضطراب الدورة الشهرية
- قد يحدث مع غياب او بدون غياب الحيض.
- صداع
- قلة الرغبة الجنسية
- ظهور حليب في الثدي


- العقم وتأخر الحمل




اسباب حدوثه غالبيتها لا يعرف لها سبب واضح ولكن ما تم توضيحه طبيا هو الآتي :


اسباب وظيفية :

كأن يفرز بعض الحليب من ثدي المرأة لعدة سنوات بعد انتهاء الارضاع ويظهرواضح قبل موعد الحيض وتشعر هنا المرأة بحس واحتقان وثقل في الثديين فتسعى المرأة بان ترتدي سوتيان ( دعامة صدر ) ليقل الاحتقان وبالضغط على الحلمة تجد حليب يظهر ,,,((((( واوضح شىء مهم ان استمرار وتكرار عصر الحلمة بين يومو آخر يؤدي الى افراز الحليب لمدة طويلة ))))))

- ايضا شىء اخر وهو ان بعض النساء اصبحت تعاني من وهم او الوسوسة ان تكون مصابة بسرطان الثدي فتظل يوميا تقوم بعمل فحص الثدي الذاتي وطوال جلوسها تدلك في ثديها لعلها تجد شىء ! وهذابالانجليزية يسمى Frequent (daily) breast self-exam وهو ايضا من احد اسباب تحريض البرولاكتين في الثدي !

السبب الثاني هى الرضاعة الوهمية :
واشكالهاكثيرة :

1-مثلا عندما تضع الفتاة العذراء او السيدة العجوز طفل صغير على ثديها بقصد إلهائه وقيامه بالإرضاع وطبعا لا يوجد حليب وكذا هو " الإرضاع الوهمي ".

2- مداعبة الزوج لحلمتي زوجته ومصهما ***ual stimulation of the breast وهو ما يحث إفراز البرولاكتين ( هرمون الحليب ) وهرمون النمو وهرمون قشر الكظرويثبط ( اي يوقف ) انطلاق الحاثات التناسلية ( اي الهرمونات التي تساهم في صحةالخصوبة )

3- خلل الهرمونات او تغيرفي مستواها .

4- حدوث ورم حميد في المخ .

5-تناول بعض الادوية مثل حبوب منع الحمل , علاج ضغط الدم , ادوية علاج الامراض النفسية والاكتئاب , ادوية الغثيان .

6- شرب بعض الاعشاب مثل :
* الحلبة Fenugreek seed
* اليانسون Anise.
*الحريق - القراص وهو موجود في السعودية واسمه العلمي Nettle .
*القنطريون العنبري Blessed thistle: وهونبات عشبى الجزء المستخدم منه جميع اجزاء النبات وهو يستعمل لتحسين الشهية وطارد للغازات .
* الشمر Fennel .

7 - القلق والتوتر النفسي وهو يؤثر على مستوى منطقة ما تحت المهاد في الدماغ ويؤدي الى إفراز الحليب وهذا يحدث في حالة الأزماتالنفسية والإضطرابات العاطفية والسلوكية .

8- ارتداء بعض الالبسة التي تكون ضيقه على الثدي وتضغط على الحلمتين وتحرضهما ! مثل السوتيان الضيق وارتداء الملابس الصوفية مباشرة على الجسم بدون سوتيان .

9- وطبعا بعض الامراض العضوية مث لخلل الغدة الدرقية وغيرها .

10 - المخدرات .
***

الثاني يسمى Hyperprolactinemia

وهو يحدث نتيجة لارتفاع هرمون الحليب في الدم بنسبة كبيرة وقد يتشارك معه وجود Galactorrhea واعراضه :

- ارتفاع هرمون الحليب فيالدم لاكثر من 600 mIU/I
- اضطراب الدورة او عدم نزولها
- اعراض انقطاع الطمث حتى بسلامة هرمون estrogen
- قلة الرغبة الجنسية
- مشاكل فيالرؤيا
- جفاف المهبل
- تغير المزاج , واكتئاب
- حدوث Galactorrhea وهى الاعراض السابقة الذكر في الحالة الاولى
- عقم
- صداع
- خلل وظيفي للجسم الأصفر
- علامات ارتفاع او نشاط في هرمون الذكوره.


واسباب حدوثه ان كانت لم توضح بشكل تام وكامل ولكن على الاغلبتكون :
-الاصابة بالورم الحميد في الغدة النخامية tumors (usually prolactinomas)
-خلل الدرقية والاصابة بقصور ابتدائي فيها primary hypothyroidism
-مشاكل مزمنه في الكلى chronic kidney failure
-تليف الكبدcirrhosis
-تناول ادوية تثبط انتاج الدوبامين كما شرحت سابقا واهمها ادويةالغثيان , الضغط المرتفع , المهدئات .
-اضرار في الحبل الشوكي او اصابة مباشرةفي الصدر وجدار الصدر .

لذلك اذا كان احد منكن يقوم باي من الاشياء اوالممارسات التي ذكرتها سابقا وكانت لا تعاني من امراض عضوية هى السبب في ارتفاع هرمون الحليب فيجب عليها تجنب هذة الافعال اي :

- تجنب ارتداء سوتيان ضيق اوارتداء الصوف مباشرة على الجسم منعاً لتحريض الحلمتين .
- تجنب المداعبات الجنسية للحلمتين .
- تجنب الفحص الذاتي للثدي ( الدائم واليومي ) وليكن عمله مرة واحدة شهريا .
- تجنب الضغط الدائم والمتكرر على الحلمة بقصد التأكد هل يوجد حليب ام لا؟ .
- تجنب القلق والتوتر.
- تجنب الاعشاب المذكوره .
- تجنب الادوية .
لربما هذة الاشياء هى السبب في مشكلتك


وبالتوقف عنها تتحسن حالتك ويحدث الحمل إن شاء الله ..
علاج ارتفاع الهرمون



رفع مستوى برولاكتينبدون الأعراض، أو galactorrhoea بدون إرتفاع البرولاكتين قد لا يتطلّب أيّ معالجة بالضرورة طالما المريض لم يتضايق بواسطته، خاصة لو ان الدورة الشهرية تاتى بإنتظام و يوجد خصوبة اما إذا المرض عرضي، وحدث غياب الفترات ( الدورة الشهرية ) أو تريد الحمل، معالجة طبية (يرى تحت)


لو كانت الزيادة في مستوى البرولاكتينوgalactorrhoea سببها الدواء يتم وقف هذة الادوية التى تؤدى الى ارتفاع مستوى الهرمون..



إذا زيادة في مستوى البرولاكتين بسبب ورم نخامي، يعتمد إختيارالمعالجة على حجم الورم. ميكروادينوماس له تشخيص ممتاز وليس بحاجة إلى معالجة إذا المريضة تاتى لها الدورة بإنتظام و يوجد خصوبة. هناك القليل يثبت بأنّ هذا تقدّم microadenomas أن يصبح macroadenomas. يحتاج هؤلاء المرضى أن يكون عندهم مقاييس برولاكتين دمّ منتظمة ومن المحتمل مسح متابعة النخامي لضمان ذلك الورم لا ينمو (ولوأنّ هذا من غير المحتمل).



البرولاكتين يخفي macroadenomas و يحتاج معالجةعادة و أحيانا، يهدّد رؤية المريض ويسبّب تأثيرات الضغط الأخرى ضمن الدماغ. المعالجة بالدواء الفمى (مقابل المعالجة الجراحية) هى افضل الاختيارات. مثل هذه المعالجة الطبية تستطيع تقليص هذه الأورام وتسيطر على نموهم، وهناك نسبة شفاء عالية. العديد من الادوية متوفرة الآن لهذا الهدف.




المعالجة بالادوية الطبية




الدوبامين agonists


هذه المجموعة من الادوية تتصرّف مثل ما يحدث طبيعيا لدوبامين لمنع إفرازالبرولاكتين من الخلايا النخامية.










بروموكريبتين

هذاإستعمل كعلاج قمع برولاكتين منذ السبعينات. هذا يعطي عادة ك1.25 mg (نصف قرص) فيوقت النوم للإسبوع الأول. هذا الدواء الإختيار الافضل لمعالجة حالات العقم ذوالعلاقة بالبرولاكتين، كما هو يعتقد أن يكون آمن نسبيا في الحمل. هذه الجرعة يمكن أن تزاد ببطئ إلى جرعة 2.5 - 5 mg يعطى مرّتين في اليوم بعد تناول الطعام لتقليل الآثار الجانبية. تتضمّن الآثار الجانبية دوخة (بسبب ضغط دمّ منخفض)، غثيان،وstuffiness أنفي ( نزف من الانف ). الحذر يجب أن يؤخذ إذا أخذ أدوية أخرى للعلاج ضغط الدمّ العالي.













ليسوريد


هذا بديلإلى bromocriptine ويتصرّف بطريق مشابه. ثانية، جرع منخفضة تبدأ ببطئ يجب أن تحدّد الآثار الجانبية. إنّ الجرعة البادئة 0.1 mg متزايدة يوميا ببطئ بعد أسابيع 1-2 إلىجرعة قياسية من 0.2 mg ثلاث مرات يوميا.









كابيرجولن

هذا جدا مشابه لـbromocriptine لكن بمفعول اقوىو أطول وبالآثار الجانبيةالأقل. إذا bromocriptine أو lisuride ليسا مناسب فيؤخذ هذا الدواء كبديل معقول. الا ان هذا الدواء غالي الثمن أكثر من الادوية الاخرى و من الضّروري أن يوصفوابواسطة طبيب بإختصاصي.


كويناجولد (سي في 205-502)
هذا الثانية معالجة خطّ أكثر فعالية ثمّ bromocriptine ومتوفر على التوصيةالإختصاصية فقط. هي مستعمل لأولئك عديمة التسامح من الأدوية شبه bromocriptine.







خصومسيروتونين




يتصرّفسيروتونين لتحفيز إطلاق البرولاكتين. يتصرّف خصوم سيروتونين بمنع هذا تأثير serotonin على إفراز البرولاكتين..



اما الادوية المعروفة والمتداولة فى المنطقة العربية و التي تستخدم لخفضنسبة هرمون الحليب مثل عقار البارلوديل والدوبرجين أو الدوستانكس، تتشابه





الآثارالجانبية للادوية



آلام المعدة


الغثيان


انخفاض الضغط الشديد والدوخة والصداع



يجب الاستمرار في أخذ هذه الأدوية حتى حدوث الحمل في حالة تأخر الحمل أو لمدة سنتين على الأقل في حالة وجود تضخم في الغدة النخامية، في النادر قد يحتاج الأمرإلى استئصال الغدة النخامية في حالة وجود تأثير على العصب البصري أو التضخم الكبيرفيها ولكن العملية هذه صعبة ولها آثار جانبية كبيرة في بعض الأحيان.





كيف يعرف المريض ان الدواء يؤثر على مستوى البرولاكتين؟؟



المعالجة يمكن أن تقيّم بملاحظة إعادة الفترات الحيضية، قرار galactorrhoea،إنكماش ورم كما هو مقيّم من قبل مسح، و يبدا برولاكتين فى الدمّ يستوي. الخصوبة قد تعاد حتى قبل حدوث حيض .





هل شرب الحليب ام له خطر ان يزيد الهرمون بالجسم؟؟




ان معظم الحليب ومشتاقته الموجودة في بلادنا مستورد من الدول الاروبية وينتج الحليب بمزارع كبرى ولطمع المنتجين هناك وزيادة الانتاج يقمون باضافة هرمون الحليب ومواد معدلة وراثيا الى اعلاف المقدمة للابقار والاغنام ليزيد من انتاجها في الحليب واللحوم وهرمون ادرار الحليب عندما يدخل جسم الابقار اوالحيونات يقوم يعمل خلل هرموني كبير وذلك بارتفاع هرمون الحليب لدى الحيونات ليزيدمن انتاج هذه الحيونات من الحليب ولقد ظهرت دراسات علمية في معاهد البحوث في الدولالاروبية تقول فيها ان الحليب غير صالح للاستهلاك البشري وهو مضر بجسم الانسان ويسبب له مشاكل صحية كثيرة منها الخلل الهرموني الحاصل مع النساء في جميع حالات العقم وتاخر الانجاب
ولابد انكي لا حظتي في السنوات الاخيرة جنون البقر الذي ظهر في المزارع الاروبية كل هذا تجارب على تلك الحيونات ليزيدوا من انتاج تلك الحيونات من الحليب واللحوم
فاحذري من اللحوم المستوردة لانها مشبعة بالكيماويات والهرمونات التي توثر علي


ولكن لامانع من تناول الحليب فالحليب مهم جدا لصحة الانسان
استعملي الحليب الذي ينتج في بلدك او ينتج من مربي المواشي مباشرة وكذلك مشتقات الحليب ايضا مثل الجبن واللبن والزبدة واللبنه








هل البرقدوش يفيد بعلاج ارتفاع هرمون الحليب ؟؟


أن المستخلص المائي المحتفظ بالزيوت الطيارة ، من هذا العشب ، له أثر فعال في تنظيم هرمونات الرنين ، و الآلدوستيرون ، والبروستاجلاندي ن ، وهي هرمونات الغدة الجاركلوية




فهو ينظم هرمون البرولاكتين( الحليب ) ، وأنه عند تجربه بواقع كوبين من المستخلص المائي منه ـفإنه يحل محل الدواء الكيميائي ، و بذلك يستخدم العشب في علاج حالات عدم انتظام الدورة الشهرية ، و كذلك عسر الطمث . و من ناحية أخرى فإنه يستخدم بنجاح في علاجحالات تسمم الحمل ، إذ إنه آمن تماماً أثناء الحمل .

و لما كان هذا العشب يحتوي على مولدات الهرمونات في صورة تربينات ، لذا فإنه مفيد لتنظيم الهرمونات ، و بعبارة أوضح يعيد الاتزان الهرموني . و إذا أخذه الأصحاء فإنه لايؤثر في اتزانهم الهرموني ، بل يؤدي دوره في إسراع التمثيل الغذائي General anabolic .

و من الغريب في هذا العشب أنه إذا أخذ مساءً فإنه يؤدي إلى الأسترخاء .

نظراً لأنه منشط عام ، و يعمل على إعادة الاتزان الهرموني، فإنه يزيل الماء الزائد من الجسم .

يستخدم البردقوش في صورة شاي في الولايات المتحدة الأمريكية ، و يباع حراً في مخازن الأدوية ،على أنه ينظم الهرمونات ، و ينظم الدورة الدورة الشهرية ، و يزيل متاعب الظمث و عسره ، ويشيرون إلى علاقته بهرمون البرولاكتين المسؤل عن دم انتظام الدورة .





المصـدر : كتاب : التداوي بالنبات و الطب النبوي تأليف الدكتور عبد الباسط محمد السيد أستاذ مادة الجراثيم و المكروبات في الجامعات المصرية







التوقيع:

رد مع اقتباس
قديم 12-04-2010, 02:15 PM   رقم المشاركة : 2

معالج بالقران الكريم






أبو شاهين غير متواجد حالياً

أبو شاهين has a reputation beyond reputeأبو شاهين has a reputation beyond reputeأبو شاهين has a reputation beyond reputeأبو شاهين has a reputation beyond reputeأبو شاهين has a reputation beyond reputeأبو شاهين has a reputation beyond reputeأبو شاهين has a reputation beyond reputeأبو شاهين has a reputation beyond reputeأبو شاهين has a reputation beyond reputeأبو شاهين has a reputation beyond reputeأبو شاهين has a reputation beyond repute


 
افتراضي

السلام عليكم ونزيد فائدة جميلة نقلها لي أحد الأطباء باكتشاف باهر

الدجاج أحد الأشياء الذي يزيد هرمون الحليب لدى النساء والرجال


أم سارة ( انتبهي لاسماء الادوية ) حاولي تحذفيها كما هي سياسة القسم


ما شاء الله مواضيعك دائماً مفيدة ربي يبارك فيك







رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
(البرولاكتين), ماتريدين, أرتفاع, معرفته, الحليب, هرمون


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الشيخ محمد العمري الباحث في علوم الجان والرقية الشرعية .. برنامج جوانب بعنوان:العين,النفس والحسد والفرق بينهم كل ماتريد معرفته عن الامراض الروحيه عابر سبيل الرقية الشرعية في القرآن والسنة 18 07-23-2011 12:58 AM
كيف تحصل على هرمون السعادة ... عُمُرالخير الحوار العام 5 05-10-2010 09:26 PM


الساعة الآن 04:52 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By BT.MA & BelsemTech.MA
المشاركات في هذا المنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع